بحث داخل المدونة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 18 يوليو 2014

الملك خوفو

خوفو هو ثاني ملوك الأسرة الرابعة في مصر القديمة. 

تولى الحكم بعد وفاة والده سنفرو تحت اسم (خنم خواف لي ) أي (المعبود خنوم الذي يحميني) وهو من قرية (منعت خوفو) أي (مرضعة خوفو) وهي بلدة بني حسن حاليا .
 
أرسل البعثات إلى وادي المغارة لإحضار الفيروز حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على رأس شخص بدبوس قتال. له تمثال وحيد عثر عليه في أبيدوس من العاج، نقش اسمه على كرسي العرش، وطول التمثال خمسة سنتيمترات، وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية (تورين) حوالي ثلاث وعشرين سنة. في عهده بني الهرم الأكبر في الجيزة، وكان أضخم بناء حجري في العالم في هذا الوقت ،أطلق عليه اسم (أخت خوفو) بمعنى أفق خوفو شيد سنة 2650 ق.م. 

عندما ولد الملك خوفو كان يعيش داخل قصر أبيه الملك سنفرو فى دهشور الى جنوب أهرامات الجيزه. 

وهذه المنطقه بنى فيها الملك سنفرو هرمين أحدهما يقع فى شمال دهشور ويطلق عليه اسم الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر. وسبب هذه التسميه أن العمال الذين بنوا الهرم تركوا العديد من الكتابات باللون الاحمر على الهرم ولذلك اطلق الاهالى عليه هذا الاسم وإذا لم يكن هرم خوفو موجودا لدينا لأصبح هرم الملك سنفرو أعظم أهرامات مصر. 
 
وبنى هرم آخر بجواره يعرف باسم الهرم المنحنى أو الهرم الجنوبى. ويُعتقد أن المهندس الذى بنى هذا الهرم قام ببنائه بزاويه 45 ثم تم تعديلها الى 43؛ ولذلك انحنى الهرم وأصبح يحمل اسم الهرم المنحنى وكان خوفو يسير دائما مع ابن عنه الأمير حم إيونو الذى كان مغرما بالبناء, وتعلم على يد أبيه مهندس العناره نفر-ماعت وكان خوفو يذهب يوميا لمشاهدة أعمال البناء فى هرم أبيه, وكان يعرف أنه سوف يصبح ملكاً على مصر بعد وفاة أبيه مباشرهً, ويحلم ببناء هرم شاهق عظيم تتحدث عنه الأجيال. 
 
وبدأ حم حم إيونو يعد نفسه لكى يصبح الرجل الثانى بعد خوفو, ويحمل لقب رئيس كل أعمال الملك. وبدأ خوفو يلعب مع ابن عمه ويحلمان بهذا اليوم. وقال خوفو لابن عمه إنه يريد أن يبنى هرمه بعيداً عن هرم والده فى مكان جديد لم يصل إليه فرعون من قبل . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق