بحث داخل المدونة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 16 مارس 2015

المتحف اليونانى بالإسكندرية

 افتتح الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف اليوناني الروماني رسميا في 17 اكتوبر 1892.
شرع الايطالي جيسيب بوتي في أداء مهمة انشاء المتحف في الاسكندرية تخصيصا للعصر اليوناني الروماني.

بدأ الاهتمام بهذا العصر بجدية بعد عام 1866، عندما اكمل محمود الفلكي حفائره في الاسكندرية، حيث قام بتسليط الضوء على خريطة المدينة القديمة. وبدأ الاهتمام يزيد مع تكوين جمعية الاثار في الاسكندرية في عام 1893.

في البداية، كانت المجموعات موضوعة في مبنى بشارع رشيد سابقا (الأن طريق الحرية). اكتمل بناء أول عشر قاعات في المبنى الحالي في عام 1895.

القاعات الاضافية(أرقام 11 إلى 16) اكتملت في عام 1899، وقد تم الانتهاء من الواجهة في عام 1900. بعض المصنوعات اليونانية الرومانية اليدوية، خاصة مجموعة العملات، تم جلبها من متحف بولاق (المتحف المصري حاليا) بالقاهرة.

عندما تم تكليف جيسيب بوتي بإدارة المتحف، قام بتزويده بمجموعات مجلوبة من حفائره في المدينة وضواحيها. عندما تم تكليف ايفاريستو بريشيا واخيل ادرياني فيما بعد بإدارة المتحف، قاما بتزويد المتحف بما يجود عليهما من قطع في حفائرهم. كذلك قاما بجلب المصنوعات اليدوية للمتحف من الحفائر في منطقة الفيوم.

يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة في المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م إلى القرن الثالث الميلادي، وهي شاملة لعصري البطالمة والرومان. تم تصنيف المجموعات وتنظيمها في 27 غرفة، بينما تظهر بعض القطع في الحديقة الصغيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق