بحث داخل المدونة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 25 يوليو 2014

رحلة العائلة المقدسة فى ارض الأنبياء مصر


زارها "أبو الأنبياء" سيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف وسيدنا موسي وسيدنا عيسي وأمه السيدة مريم عليهم جميعا السلام فكانت مصر قلبلة الأنبياء ومقصدهم.

كانت تلك الزيارة المقدسة في أقدم بقعة في مصر ولاتزال الكنائس وجدرانها, تثبت وتؤكد للعالم أن مصر أم الدنيا وأن أهلها هم صناع الحضارة والإنسانية في ذلك العالم.

أستقبلت مصر السيدة مريم وطفها الصغير عيسي علية السلام وكان بصحبتهما يوسف النجار الذي هتفة ملاك بالحلم يدعوة إلي الذهاب لمصر ،فكانت الرحلة فرارا من بطش ملك اليهود "هيرودس"الذي كان يظن أن سيدنا عيسي عليه السلام سوف ينازعه في ملكه, فأراد التخلص منه, فقام بذبح جميع أطفال بيت لحم من سن سنتين فأقل والذين قدر عددهم بالآلاف.

كانت مدة الرحلة ثلاث سنوات ونصف داخل مصر زارت العائلة المقدسة عدة أماكن دخلت العائلة المقدسة مصر فقد شرفت بها بعض الأماكن التي أصبحت فيما بعد كنائس للعبادة وأماكن سياسية يقصدها الزوار من كل بقاع العالم مع اختلاف دينهم وألوانهم.

وتؤكد المراجع أن العائلة المقدسة قد دخلت مصر من الناحية الشمالية من مدينة الفرما وهي قرب مدينة العريش ثم توجهوا إلي تل بسطا وهي قرب الزقازيق ونزلوا مسطرد المحمة وهي تعني مكان الاستحمام وسميت كذلك لأن السيدة مريم حممت هناك السيد المسيح وغسلت ملابسه, حيث توجد بئر ماء لاتزال موجودة حتي اليوم.

كما نزلت العائلة المقدسة مدينة بلبيس بسمنود ثم المحلة, وبعد ذلك منطقة وادي النطرون الذي به العديد من الأديرة, كما اتجهت العائلة المقدسة بعد ذلك نحو القاهرة, حيث عبرت النيل متجهة إلي المطرية واتخذ أهل المطرية شجرة مريم مزارا لهم, فتلك الشجرة التي استظلت تحتها العائلة القدسة ثم تجد بئرا فيها وبعض الأحجار الرائعة, كانت تنزل من خلالها الماء علي شكل شلال, ترجع هذه البئر إلي العصر اليوناني, وقد شربت العائلة منه وغسلت السيدة مريم الملابس, وقد تساقطت قطرات علي الأرض المحيطة بالبئر فأنبتت الأرض نبات البلسم وهو نبات عطري.

وسارت بعدها العائلة جنوبا إلي مصر القديمة عند حصن بابليون الدرج, حيث تلك البقعة التي تسمي بمجمع الأديان التي تشتمل علي المعبد اليهودي وأكبر عدد من كنائس مصر ومسجد عمرو بن العاص, ومن أهم هذه الكنائس كنيسة العذراء مريم الشهيرة بالكنيسة المعلقة.
يقول القس يعقوب سليمان كاهن كنيسة العذراء إنها أقدم كنائس مصر وهي تقام علي حصن بابليون وسميت بالمعلقة لأنها بنيت فوق الحصن بارتفاع13 مترا عن سطح الأرض, وتقوم علي جدران برجين كبيرين من أبراج الحصن الروماني, فالمبني يرجع إلي قبل الميلاد بنحو150 سنة, حيث كان معبدا فرعونيا وتحول إلي كنيسة في أواخر القرن الثالث وبداية القرن الرابع وتستخدم ككنيسة منذ ذلك الوقت حتي الآن..

كم يؤكد القس يعقوب سليمان أن الكنيسة المعلقة تأخذ شكل اليابليكي, علي شكل فلك نوح, حيث كان الفلك وسيلة للخلاص للنبي نوح وأولاده من الطوفان, فهكذا أيضا الكنيسة وسيلة لخلاص ابناء الله من الشرور والآثام الموجودة في العالم.

وأهم القطع الأثرية في الكنيسة المعلقة الايقونات والزخارف القبطية وهي نحو110أيقونات وأشهر هذه الايقونات أيقونة القديسة العذراء مريم, فهي تسمي بالأيقونة العذراء الموناليزا التي تعد عملا فنيا رائعا, حيث إن الناظر إليها من أي اتجاه يشعر أن العذراء تنظر إليه وبها7 مذابح هيكل وسطح الكنيسة انبل ويرجع إلي القرن الخامس, وكان يستخدم في القراءة والوعظ.

ثم مكثت العائلة المقدسة في تلك المنطقة التي تسمي بمجمع الأديان فترة طويلة حتي رحلت إلي منطقة المعادي, وأقامت عدة أيام, وبعد ذلك أقلعت منها بمركب بالنيل متجهة إلي
الصعيد, فتجد كنيسة السيدة العذراء بالمنطقة المعروفة بالعدوية لأنها عبرت أي عدت العائلة المقدسة إلي النيل في رحلتها إلي الصعيد ومنها جاء اسم المعادي, ومازال السلم الحجري الذي نزلت عليه العائلة المقدسة علي ضفة النيل موجودا حتي الآن.

ويشير القس يعقوب سليمان إلي أنه عندما غادرت العائلة المقدسة منطقة المعادي اتجهوا إلي بني سويف فبني مزار ثم جبل الطير, وفيه كادت صخرة كبيرة من الجبل تسقط علي العائلة فمد السيد المسيح عليه السلام يده ومنع الصخرة من السقوط فكانت المعجزة وامتنعت, وانطبعت كفه علي الصخرة, ثم عثر الإيطاليون عليها بعد ذلك وأخذوها ليعرضوها في أحد متاحفهم هناك.

كما شملت الرحلة مدينة الإشمونيين ديروط والقوصية فوسقام ميرجبل, فوسقام حيث يوجد الآن دير السيدة العذراء المعروف بالدير المحرق, وفي ذلك المكان مكثت العائلة المقدسة أكثر من ستة أشهر كاملة, وفي هذا الدير ظهر الملاك مرة أخري ليوسف

النجار في الحلم لكي يخبره بالعودة وهلاك الملك الذي كان يهدد العائلة المقدسة, ولقد خرجت العائلة من مصر خروجا آمنا إلي أرض فلسطين. 
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق